نظم الجودة

من ضمن أوليات الشركة الوطنية العامة للنقل البحري تطبيق سياسة التشغيل الآمن والسليم والوصول لمراتب الشركات الكبرى ، وتحقيق هذا بتبني سياسات واضحة ودقيقة مبنية على الوقاية والاستفادة من تجارب الأخرين ، حيث تم تطبيق روح "المدونة الدولية النظم إدارة السلامة " في جميع نشاطاتها.

تم تطوير النظم بما يتمشى مع متطلبات الشركات النفطية الكبرى وذلك بالإستعانة بمؤسسات وشركات لها السبق في تطبيق هذه المتطلبات مثل شركة شل .

وفي هذا المجال تم إعتماد نظام "التقييم الذاتي لإدارة الناقلات" أو ما يعرف " TMSA" وهونظام متطور جداً ومطلوب من قبل إئتلاف شركات النفط الكبرى "OCIMF" حيث يشمل متطلبات الجودة والبيئة والسلامة بمعانيها الشاملة والمطبقة في مجال النقل لنفط الخام ومنتجاته.

وعلى هذا المنوال ولتحقيق مبدأ التطوير المستمر تم تأهيل الشركة الوطنية العامة للنقل البحري لشهادتي الأيــزو “ISO 14001 , ISO 9001“ من قبل هيئة التصنيف الدولية النرويجية بالتصديق عليهما .

وفي مجال الاستجابة لحالات الطوارئ تم تطوير المقدرة وذلك بإضافة عدة تجهيزات لغرفة الطوارئ كإضافة مركز إتصالات عبر الأقمار الصناعية حيث يضمن الاتصال بجميع وحدات الأسطول إينما وجدت وفي مختلف الظروف .

وفي هذا الصدد يتم عقد مناورات وهمية بين الإدارة والناقلات للرفع من مستوى الإستعداد لحالات الطوارئ، وأيضا يتم عقد ورش عمل تتعلق بالطرق الصحيحة للتعامل مع وسائل الإعلام بواسطة شركة متخصصة في هذا المجال .

في مجال رفع تقارير الحوادث والأحداث وتحليلها للوصول إلى الخطوات التصحيحية والوقائية لمنع تكرارها حسب المتطلبات الدولية ، فقد تم تطبيق متطلبات إئتلاف الشركات الكبرى "OCIMF" بخصوص رصد الحوادث الشخصية وتحديد المؤشرات وبالتالي وضع المستهدافات المستقبلية للتقليل منها .

ولأول مرة تم تطبيق كامل لنموذج قياسي لتسجيل الوقائع وتحليلها من جميع جوانبها بما في ذلك تحديد الأسباب المباشرة والغيرمباشرة والأسباب الجذرية لحدوثها, إذ بهذه الطريقة يتم التوصل إلى جذور الأسباب ومعالجتها ، وكإجراء وقائي تم تعميم هذه المعالجات الناتجة من التحليل الدقيق للوقائع لجميع سفن الأسطول والإدارات والمكاتب المختلفة.



أسعار العملات بالدينار الليبي

USD 1.2566
EUR 1.7333
GBP 2.0711

مواقع ذات صلة